تعرفي معنا علي طرق تقليل الشعور بالجوع

 تعرفي معنا علي طرق تقليل الشعور بالجوع 

تعرفي معنا علي طرق تقليل الشعور بالجوع



اذا كنتي من محبي الاكل ولديكي دائما شعور بالجوع المستمر ووهو مايجعلك تخافين من فكرة زيادة الوزن اليكي سيدتي بعض النصائح لتقيل الشعور بالجوع 

١- احرصي على اتباع نظام غذائي صحي، يعتمد في أساسه على تناول كمية أكبر من البروتينات وأقل من الكربوهيدرات. نظراً لكون البروتينات تساعد في إحساسك بالشبع لفترة أطول، كما أنها تحد من زيادة نسبة الدهون في الجسم.

٢- تناولي الفواكه كثمار بدلاً من عصرها. فتناول الطعام أي كان نوعه يساهم في شعورك بالشبع على عكس شرب السوائل.

٣- المياه ثم المياه...نعم، مازلنا نشدد على ضرورة شرب المياه بكميات كافية خلال اليوم، نظراً لكونها تساهم في شعورك بالامتلاء. لذا احرصي على تناول ٢ كوب ماء قبل وبعد كل وجبة.

٤- تناولي كميات كبيرة من الألياف، حيث تساهم في شد المعدة وإبطاء معدل إفراغها والتأثير على إفراز هرمون الامتلاء.

٥- أضيفي الزنجبيل إلى وجباتك. فيكفي أن تضيفي ٢ جرام من بودرة الزنجبيل إلى كل وجبة تتناولينها، حيث أكدت العديد من الأبحاث أنه يساهم في الشعور بالشبع إلى حد كبير.

٦- قسمي وجباتك بشكل صحيح على مدار اليوم. بحيث يكون هناك ٣ وجبات أساسية متكاملة وبينها ٣ أخرى صغيرة. واحرصي على أن يكون الفرق بين الوجبة الرئيسية والصغيرة ٣ ساعات. وبذلك لن تمنحي جسمك فرصة للشعور بالجوع.

٧- اختاري الوجبات الصغيرة بذكاء، بحيث تكون هي الأخرى غنية بالبروتين والدهون الصحية. مثل المكسرات، الزبادي وغيرها.

٨- استبدلي أطباق طعامك الكبيرة بأخرى صغيرة، وكوني صارمة مع نفسك بحيث لا تتناولين المزيد. ومع الوقت ستعتاد المعدة على هذه الكمية.

٩- ضعي مواعيد ثابتة وصارمة لتناول الوجبات، بحيث ترسلين إشارة للمخ بأن هذا هو موعد الطعام وليس وقت آخر والذي بدوره سيتحكم في إشارات الجوع التي تصل للمعدة.

١٠- تناولي الطعام ببطء. نعم هذه حيلة اتبعتها أنا شخصياً في فترة ما. فعند تناول الطعام ببطء، تبدأ المعدة بالشعور بالامتلاء.

١١- التوابل الحارة حيلة رائعة لسد الشهية. وجود الفلفل الحار والشطة على طعامك، يجعلك تشعرين بالامتلاء سريعاً. ولكن إن كنت لا تحبين التوابل الحارة أو لديك مشاكل بالمعدة، فلا تلجأين لهذه الحيلة أبداً.

١٢- احرصي على تناول قطعة أو اثنين من الشوكولاتة الداكنة بين الوجبات. فالمذاق المر الخاص بها يمنحك شعوراً مزيفاً بالشبع.

١٤- لا تغفلي عن تناول طبق من السلطة أو الشوربة قبل تناول الوجبة الرئيسية، فهذا سيحد من كمية الطعام الذي ستتناولينه.

١٥- امضغي علكة منخفضة السعرات الحرارية عندما تشعرين بالجوع في المعدة. فإن مضغ العلكة قبل وبعد الوجبات يساهم في الشعور بالامتلاء بشرط أن تكون منخفضة السعرات الحرارية.

١٦- احرصي على زيارة طبيب أمراض الباطنة، فأحيانًا يكون الشعور بالجوع مزيفاً ويكون مجرد آلم بالمعدة. لذا تأكدي من سلامتك.

١٧- اتبعي نظام غذائي غني بالأوميجا ٣، فهو يساهم في الشعور بالشبع إلى حد كبير.

١٨- التمارين الرياضية أيضاً تساهم إلى حد كبير في التقليل من إفراز هرمونات الجوع. ورغم أنك قد تشعرين بالجوع الشديد بعض الإنتهاء من التمارين ولكن مع تناول وجبة صحية غنية بالبروتينات، يتم الشعور بالشبع لمدة طويلة بعدها.

١٩- اتفق جميع أطباء التغذية على أن النوم لمدة ٨ ساعات يوميًا يساهم بشكل كبير في الحد من الشعور بالجوع وتجنب زيادة الوزن.

٢٠- حاولي الحفاظ قدر الإمكان على صحتك النفسية. فكما تعلمين التوتر والقلق هما عاملان أساسيان في الشعور المستمر بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.




نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق