10 نصائح لتقوية المناعة عند السيدات فوق سن الخمسين

10 نصائح لتقوية المناعة عند السيدات فوق سن الخمسين

10 نصائح لتقوية المناعة عند السيدات فوق سن الخمسين
 


في البداية يجب أن نعترف بأنه من الطبيعي للغاية أن يضعف جهاز المناعة مع تقدمنا بالعمر. فبعدما نتجاوز عامنا الـ ٤٠ تبدأ كفاءته تقل تدريجياً وهو بالتالي ما يجعلنا عرضة للكثير من الأمراض وتكون الإصابة بالفيروسات أو أي عدوى أسهل بكثير. 

ولكن هل هذا يعني أنه ليس هناك حلول للحفاظ على صحتنا في هذه المرحلة العمرية؟ بالطبع هناك. لذلك نقدم لكي سيدتي 10 نصائح لتقوية المناعة في هذا السن 

١- النظافة الشخصية

نعم ليست جملة تقليدية نقوم بتكرارها، ولكنها تلعب دور كبير في الحفاظ على مناعة الجسم وحمايته من الأمراض. فقط كل ما تحتاجين له هو غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة ٢٠ ثانية خلال مرات متكررة خلال اليوم.

٢- الحصول عل اللقاح اللازم للوقاية من الفيروسات المنتشرة

هناك بعض الأمراض المنتشرة التي يتوفر لها لقاح للوقاية منها، مثل الأنفلونزا الموسمية. فكما تعلمين الإصابة بها يمكن أن تتسبب بمضاعفات خطيرة خاصة في هذه المرحلة العمرية. لذا ينصح بهذا للقاح والذي يقوم بتقوية جهاز المناعة. ولكن يفضل اللجوء لطبيب قبل أخذ أي جرعة من هذا اللقاح لضمان أنه يناسبك.

٣- النوم وسيلتك لتقوية مناعة الجسم

نعلم جيداً أنه مع التقدم بالعمر قد تحدث اضطرابات في النوم، لذا يقل عدد الساعات التي تنامين فيها عن السابق. ولكن إن أدرت حقاً زيادة مناعة جسمك، فأنت بحاجة للنوم لمدة ٨ ساعات يومياً. وإن كنت لا تستطيعين فقد تساعدك بعض الحيل التالية...

- اجعلي الغرفة مظلمة عند النوم، حتى يساعدك ذلك على الاسترخاء.

- تناولي بعض المشروبات الدافئة المهدئة قبل النوم.

- حاولي النوم خلال النهار لمدة ٤٥ دقيقة.

- تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء.

- توقفي عن مشاهدة التلفاز أو النظر في الموبايل قبل النوم لمدة ساعة.

٤- تناولي الفيتامينات التي يحتاجها جسمك

في هذه المرحلة العمرية يبدأ الجسم يعاني من نقص بعض الفيتامينات مثل الزينك، فيتامين سي، فيتامين E، فيتامين A. وهذه الفيتامينات صحية للغاية ولن تعمل فقط على تقوية جهازك المناعي، بل ستساعد في تغذية شعرك وبشرتك.

٥- شرب المياه يعزز جهازك المناعي

من الأشياء التي نغفل عنها جميعاً، أنه مع تقدمنا في العمر يبدأ شعورنا بالعطش يقل نسبياً، وبالتالي نعتقد أننا لسنا بحاجة لشرب المياه. ولكن هذا خطا تماماً. فعدم شعورك بالعطش ليس مقياساً على أن جسمك يأخذ الترطيب اللازم. وبما أن شرب المياه يعزز جهازك المناعي، فأنت بلا شك بحاجة لتناول كميات كافية ( على الأقل 8 أكواب) على مدار اليوم...

- اشربي كوب من المياه قبل وبعد كل وجبة رئيسية وصغيرة.

- اشربي ٢ كوب من المياه فور الاستيقاظ من النوم.

- ضعي زجاجة من المياه بجوار سريرك عند النوم. ففي أي وقت شعرت بالعطش ستكون بجانبك.

٦- توقفي عن بعض العادات السيئة

هل أنت مدخنة أو تجلسين بجوار مدخنين كثيراً؟ إذاً حان الوقت للتوقف عن ذلك. فكما تعلمين التدخين السلبي والإيجابي كلاهما له نفس الأضرار. وبخلاف أن التدخين يضعف جهاز المناعة ويجعله غير قادر على مكافحة الأمراض فهو أيضاً يجعلك عرضه للإصابة بأمراض القلب والسكر وغيرها.

٧- ابتعدي عن الأشخاص المرضى

لا داعي للحرج... صحتك أهم! ذكرنا في الأعلى أنه في سن الخمسين وما بعده نكون عرضة للإصابة بالأمراض المعدية والتي في الغالب تنتقل لنا نتيجة تواجدنا بالقرب من أشخاص مرضى. لذا ننصحك بالابتعاد عن أي مريض يمكن أن ينقل العدوى لك.

٨- الحفاظ على الصحة النفسية

نعم جهاز المناعة يتأثر كثيراً بالحالة النفسية. فإن كنت تعانين من القلق، التوتر، الشعور بالوحدة كل هذا سينعكس عليه. لذا إن كنت تعيشين بمفردك حاولي التواصل مع من حولك حتى وإن كان من خلال بعض المكالمات الهاتفية. أما إن كنت تعانين من القلق والتوتر فيمكنك التغلب على ذلك ببعض جلسات التأمل والاسترخاء وتمارين اليوجا.

٩- ممارسة الرياضة من طرق تقوية المناعة

من قال أنك في الخمسين من عمرك لا يمكنك ممارسة الرياضة؟! فهناك العديد التمارين البسيطة التي يمكنك القيام بها في منزلك والتي من شأنها الحفاظ على وزنك المثالي. 

١٠- أخيراً، نظام غذائي صحي من أجل مناعة قوية

في الحقيقة لا تختلف الأطعمة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بين كبار السن أو الشباب فهي واحدة. ولكن الأمر كله يتوقف على تناولك لنظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. 

نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق