نصائح لتنمية ذكاء الطفل

نصائح لتنمية ذكاء الطفل

نصائح لتنمية ذكاء الطفل

أحد أهم الأشياء التي تشغلنا دائمًا في تربية الطفل هي كيفية تنمية ذكائه وقدراته العقلية حيث يستطيع الطفل اكتساب العديد من المهارات في صغره مقارنة بالكبار، وعندما نأتي للذكاء هناك العديد من أنواع الذكاء، الذكاء الرياضي وهو قدرة الطفل على حل العمليات الحسابية الصعبة، الذكاء اللفظي وهو إبداء الطفل في التعبير بالكلمات، الذكاء الحركي وهو مهارات الطفل العالية في الألعاب الرياضة، الذكاء الإجتماعي وهو قدرة الطفل على التعامل مع المجتمع المحيط به وتكوين علاقات إجتماعية متعددة، كما نرعى ليس الذكاء فقط هو الذكاء الدراسي ولكن هناك العديد من الأنواع، تعرفوا معنا على كيفية تنمية ذكاء أبنائكم بطرق سهلة.

نصائح عامة تساعد على تطوير ذكاء الطفل:

التحدث مع الطفل باستمرار:

التحدث مع الطفل يبني له ويطور ذكاؤه اللفظي، فمع الحديث معه يكتسب اللغة التي يستطيع التحدث بها ويساعده ذلك أيضًا في تنمية ذكائه الاجتماعي.

اختبار ذاكرة الطفل:

حتى تتطور ذاكرة الطفل، قوموا بسؤاله بعد قراءة قصة أو مشاهدة فيلم على ما استفاده منها وتعرفوا إذا ما استطاع الطفل استرجاع الأحداث أم لا .

نمو الذاكرة الرياضية:

أثناء الحديث مع الطفل استخدموا الأرقام، فمن الممكن جعل الطفل هو من يحاسب البائع بعد الشراء حتى يستطيع الحساب بنفسه.

القراءة:

قد تقرأ لطفلك باستمرار حتى ينمو خياله وذلك شئ جيد، ولكن بعد أن يستطيع الطفل القراءة يمكنك الجلوس معه في نفس الوقت الذي كنت تقرأ له فيه وجعله هو من يقرأ لك.

قلة النوم:

يجب أن ينام الطفل من 8 إلي 9 ساعات يوميًا، وقلة ساعات النوم تتسبب في خسارة وعدم نضج  ذكاء الطفل لذلك يجب الحرص ومتابعة ذلك.

ألعاب الأطفال :

الألعاب البدنية أو الذهنية تساعد على نمو ذكاء الطفل. ابحثوا عن الألعاب المفضلة لأطفالكم و شجعوهم على ممارستها.
هناك العديد من الألعاب البسيطة التي تساعد على نمو ذكاء الطفل مثل: لعبة المكعبات، الصلصال، البازل، كتب التلوين، تركيب الألعاب وغيرها.

نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق