ما بعد تعلم الطفل الحروف ، 9 نصائح لتدريب طفلك على الكتابة

يمكن في هذه المرحلة الدمج بين فلسفات أخرى مثل المنتسوري وغيرها، يبدأ التدرب مثلاً على أشكال الحروف وإتقانها بأنشطة مختلفة مثل:
1. تشكيل العجين بأشكال الحروف وخبزها أو بالصلصال الملون.
2. الرسم على الرمال أو الملح، يمكن استخدام الفرشاة والألوان المائية أو حتى الكتابة بأصابعه، أو أغصان الأشجار.
3. الرسم على الطين فيمكن تشكيل الحروف باستخدام الحجارة أو ثمار الصنوبر، مئات الأشكال من التدريبات الممتعة للطفل لإتقان أشكال الحروف ومن ثم كتابتها، وأثناء كل ذلك يتدرج الطفل بشكل طبيعي في إجادة مسك القلم والكتابة بشكل صحيح.
ما بعد تعلم الطفل الحروف ، 9 نصائح لتدريب طفلك على الكتابة
ما بعد تعلم الطفل الحروف ، 9 نصائح لتدريب طفلك على الكتابة 
4. التركيز على الحروف في محيطنا فمثلاً نستخرج الحروف التي تعلمناها من لافتة المتجر أو مطعمه المفضل، أو من على ألواح السيارات وهكذا.

5. يمكننا أيضًا في تلك المرحلة التدرب بشكل أكبر على كتابة الحروف بشكل مجرد، مثلاً يتدرب على كتابة اسمه واسم أفراد عائلته ثم كتابة أسماء حيواناته المفضلة أو طعامه المفضل، يمكننا تدريبه على نسخ كلمات أو جمل من قصته المفضلة، يمكننا تدريبه على كتابة بعض الرسائل ونتبادلها سويًا بشكل ممتع ومرح، كل هذا بالتدريج وبحسب قدرة وتقبل كل طفل.
6. استخدام مجسمات الحروف مثل صندوق الحروف الخاص بفلسفة منتسوري وغيره من المجسمات المحببة للأطفال وتشجيعهم على استخدام تلك المجسمات في تكوين الكلمات والجمل وكتابتها.
7. شجع طفلك مع مرور الوقت على استخدام الكتابة بأشكال عديدة، مثلاً التعبير عن مشاعره المختلفة وكتابتها.
8. اطلب منه المساعدة في كتابة قائمة الطلبات بدلًا منك، شجعه على تأليف قصة وكتابتها بشكل مرح، أو أن يكتب يومياته أو يحكي عن شيء يحبه مثل مكان محدد أو شخص وهكذا.
9. كن قدوة له في استخدام الكتابة بصور متنوعة خلال اليوم.
وهكذا تصبح الكتابة نشاطًا ممتعًا بالنسبة له يمارسه يوميًا في حياته النشطة الحرة بطرق متنوعة وبدون أي ضغوط، فالمرور بسلاسة بين المراحل الثلاثة مع مراعاة حق الطفل في التطور بالمعدل المناسب له دون المقارنة بأي طفل آخر، يجعل عملية تعلم الكتابة وبعدها القراءة عملية سهلة طبيعية محببة للطفل.


تابعينا على الفيسبوك من هنا 
نشر المقال على جوجل +

About Ala Ali

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق