زيادة الوزن في الأجازات الطويلة

طرق لتجنب زيادة الوزن في الأجازات الطويلة

زيادة الوزن في الأجازات الطويلة

زيادة الوزن أصبحت خطر يطاردنا في هذه الأيام. فنظراً لكون أغلبنا إما في أجازة طويلة أو أننا نعمل من المنزل،  نتيجة للعزل الذاتي الذي نخضع له خوفاً من انتشار فيروس كورونا Covid-19.
 فبالتالي نبحث عن كل الطرق الممكنة للقضاء على الملل الذي يسيطر علينا. وبلا شك أول فكرة تخطر ببالنا هي طبق من الطعام المفضل بين أيدينا نتاوله ونجلس أمام التلفاز أو اللاب توب نشاهد مسلسلاتنا المفضلة. 
ولكن لحظة! نحن نفعل ذلك دون أن ندري أننا نكتسب كيلوجرامات إضافية تهدد صحتنا ورشاقتنا. حتى إنني أعلم أن الكثيرات اللاتي كن يتبعن نظام غذائي صحي أو حتى رجيم معين، تخلين عنه في هذه الأيام، وبالطبع هذا الأمر ليس الأفضل على الإطلاق.
دعيني أخبرك سيدتي أننا بعد تجاوز هذه الفترة، سنكتشف أننا أصبحنا نعاني من الوزن الزائد وأن ملابسنا لم تعد تناسبنا، وهذا سيؤثر بالطبع على شكل جسمنا ونفسيتنا وسيكلفنا الكثير من الأموال. إذاً، لماذا لا نتجنب زيادة الوزن في الأجازات الطويلة من البداية حتى لا نمر بكل هذا؟ وهذا هو السؤال الذي جئنا لنجيبك عليه اليوم، فتابعي القراءة معنا...
١- حافظي على تناول المياه بكميات كافية يومياً (من ٢- ٣ لتر). كون هذا سيساهم بشكل كبير في إحساسك بالشبع إلى جانب تحسين معدل الحرق لديك.
٢- النوم لساعات كافية (٨ ساعات يومياً). يجهل الكثير أن انعدام النوم يتسبب في زيادة بعض الهرمونات المسئولة عن شعورك بالجوع. ونتيجة لذلك تبدأين في تناول الطعام بكميات أكبر وبالتالي تكتسبين وزناً زائداً.
٣- السيطرة على القلق والتوتر. نعلم جيداً أنه من الصعب القيام بهذا في الوقت الحالي ولكن هل تعلمين أن هرمون الكورتيزول يتم إفرازه بكميات كبيرة بسبب القلق وهو يتسبب بشكل واضح في زيادة الوزن.
٤- وضع جدول بنظام غذائي صحي في بداية الأسبوع، حيث يجب أن يتضمن كل من البروتينات، النشويات وغيرها. وقومي كل يوم بإعداد الوجبة المتواجدة في هذا الجدول لكي ولأسرتك.
٥- ضعي مواعيداً محددة للوجبات الأساسية، بحيث لا يمكنك تناول الطعام في أي وقت كما يحلو لك.
٦- حضري بعض الوجبات الصغيرة الصحية لتناولها خلال اليوم، كالمسكرات، طبق خضروات مقطع، فاكهة صحية. يفضل تناولها بين الوجبات الرئيسية بحيث لا تمر ثلاث ساعات دون أن تأكلي شيئاً.
٧- لا تغفلي عن تناول وجبة الفطور بأي شكل. فهي ستتحكم في معدل الحرق لديك باقي اليوم.
٨- بدلي أطباق الطعام الخاصة بك واستخدمي أخرى صغيرة، حتى تجبرك على تناول كميات أقل.
٩- خصصي يوم في الأسبوع لإعداد الحلوى، وبذلك ستتجنبين تناول الكثير من السكريات كل يوم. والتي بلا شك تضرك أنت وأسرتك.
١٠- قللي معدل الكافيين الذي تتناولينه خلال اليوم، نظراً لكونه يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم وزيادة الوزن.
١١- إن شعرتي بالملل، يمكنك أن تكوني أكثر إبتكاراً في إعداد الوجبات الصحية. ابحثي على الإنترنت عن طريقة عمل أكلات صحية وشهية وستجدي مئات الوصفات،
١٢- اقضي وقت مع أسرتك. سواء كنت أم أو ابنة فخصصي هذا الوقت للاستمتاع مع أسرتك المتواجدة معك في نفس المنزل. فهذا لن يجعلك تشعرين بالفراغ الذي يقودك لتناول الطعام.
انتبهي: لا داعي للزيارات العائلية في مثل هذه الأيام حفاظاً على سلامتك...
١٣- بدلاً من تناول الطعام أمام التلفاز، استبدلي ذلك بمشروب صحي دافئ أو بارد حسب رغبتك ويفضل أن يكون بدون سكر.
١٤- احرصي على تناول الأطعمة والمشروبات الحارقة للدهون خلال هذه الفترة.
١٥- مارسي الرياضة، فكما تعلمين هي السلاح الأول لمحاربة زيادة الوزن.
١٦- احسبي عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها خلال اليوم، بحيث لا تتجاوزي الحد المسموح به.
١٧- قومي بقياس وزنك مرة كل أسبوع، حتى تلاحظين سريعاً إن كنت تكتسبين كيلوجرامات إضافية.





نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق