فوائد الروزمارى

rosemary
فوائد الروزمارى


الروزماري أو ما يُعرف بحصى البان أو إكليل الجبل، هو عشبةٌ دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة النعناع

فوائد الروزماري

 يوفر الروزماري العديد من الفوائد الصحيّة، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:
  • مصدرٌ غنيٌّ بمضادات الأكسدة: حيث يُعتقد بأنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الروزماري تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية، كما أنّها تمتلك دوراً مهمّاً في مكافحة الجذور الحرة.
  • المساعدة على تحسين صحة الهضم: فعلى الرغم من أنّه قد شاع استخدام الروزماري لعلاج عسر الهضم، إلّا أنه لا يوجد دليل علمي لإثبات ذلك.
  •  تحسين أداء الدماغ: حيث إنّ استنشاق رائحة زيت الروزماري يمكن أنّ يُنشط الدماغ ويُحسن أداءه وتركيزه، كما أنّ هذه الرائحة قد تقلّل من النعاس، وتساعد على تحسين الحالة المزاجية.

  •  المحافظة على صحة الدماغ: إذ يحتوي الروزماري على حمض الكارنوسيك (بالإنجليزية: Carnosic acid) والذي يمكن أن يقلل أضرار الدماغ النجمة عن الجذور الحرة، كما أنّ الروزماري قد يكون مفيداً للأشخاص الذين تعرضوا لسكتةٍ دماغيّة، بالإضافة إلى أنّ خصائصه العلاجية قد تقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  •  تقليل خطر السرطان: حيث بينت بعض الدراسات والأبحاث أنّ الروزماري قد يُبطيء من انتشار بعض أنواع السرطان كسرطان الدم وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، كما أنّه قد يعمل كمضادٍ للأكسدة، والالتهابات، والأورام، وذلك بحماية الخلايا السليمة، إضافة إلى التقليل من العوامل المُسببة للسرطان.
  •  تعزيز صحة العين: فقد تبين أنّ حمض الكارنوسيك الموجود في الروزماري يلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة العين، وبالتالي فإنّه يمكن أن يساهم في الوقاية من بعض الأمراض التي تؤثر في الشبكية الخارجية للعين مثل التنكس البقعيّ المرتبط بالسن.
  • المساعدة على علاج الثعلبة: وهو مرضٌ جلديٌّ يتسبب بتساقط الشعر، وقد تبين أنّ زيت الروزماري مع بعض الزيوت العطرية كالزعتر، والخزامى، وخشب الأرز، تُعدّ علاجاً آمناً وفعّالاً للثعلبة.


    تابعينا على الفيسبوك من هنا : 
    https://www.facebook.com/saidty1/

نشر المقال على جوجل +

About Ala Ali

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق