مشاركة الأطفال فى أعمال المنزل الجزء الثانى

مشاركة الأطفال فى أعمال المنزل
 مشاركة الأطفال في أعمال المنزل  من الضروري أن يكون لكل فرد في الأسرة دور في المشاركة في أعمال المنزل، كي يدرك طفلكِ منذ نعومة أظافره أن الحفاظ على نظام المنزل ونظافته لا يقتصر على الأم فقط، فهو مسؤولية جميع أفراد الأسرة، وأن يعتاد على إنجاز المهام في وقت محدد.



 متى يجب مشاركة الأطفال في أعمال المنزل؟ 
 تؤكد الدراسات الحديثة أن الطفل يُولد وداخله فطرة حب التعاون والمشاركة ومساعدة الغير، ولكن يجب تغذية هذه الفطرة وتنميتها كي ينشأ شخصًا إيجابيًّا ومتعاونًا، وليس هناك أفضل من تكليفه بأداء مهام منزلية تناسب سنه وقدراته، لتعزيز ثقته في نفسه وإحساسه بالمسؤولية.   ومع حلول العام الثاني من عمر طفلكِ، يكون قادرًا على التقاط الأشياء الخفيفة ونقلها إلى مكان قريب، يمكنكِ أن تطلبي منه أن يناولكِ الهاتف المحمول الخاص بكِ أو جمع الألعاب أو أن يرمي بعض الأوراق في سلة المهملات. وبذلك تكتشفين مدى استجابته للأمور، وتختبرين قدرته العقلية على الفهم في هذا الوقت المبكر. وكلما كبر طفلكِ يجب أن تزيد مسؤوليته ومشاركته في المنزل، سواءً كان صبيًا أو فتاة، إذ تقع العديد من الأمهات في خطأ شائع وهو تكليف الفتيات فقط بالمساعدة في أمور المنزل. وهو ما يجعل الأولاد الذكور يعتادون على فكرة أن مسؤوليات المنزل هي من شأن الفتيات فقط، الأمر الذي يجعلهم يستنكرون طلب الأم منهم ترتيب غرفهم أو تنظيف أطباقهم لأنهم لم يعتادوا على ذلك.


 جدول الأعمال اليومية للأطفال 
ابدئي في تدريج المهام بما يتناسب مع عمر طفلك وقدراته البدنية بدءًا من العام الثاني له، ومع بلوغ طفلكِ العام الرابع يجب أن تكون له مهام واضحة ومحددة في المنزل، مثل: ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم. وضع الخضروات في الثلاجة. وضع الغسيل في الغسالة. ترتيب غرفته من الألعاب. حمل طبقه من على المائدة بعد تناول الطعام.



مشاركة الأطفال فى أعمال المنزل




أهمية مساعدة الأم في المنزل
مشاركة الأطفال في أعمال المنزل من الأمور التي لها العديد من الفوائد التي تعود على الطفل والأم معًا، فمهما كانت مشاركة أطفالك لكِ بسيطة فهي في النهاية تخفف المسؤوليات من على عاتقك وتساعد على دعم الروابط الأسرية بينكما. وعلى الجانب الآخر، فإن كل تلك الأعمال المنزلية ما هي إلا فرصة لتطوير مهارات الطفل المختلفة، إذ إنها تساعد على نمو عضلاته وتدعيمها، وتغذية إحساسه بالمسؤولية وثقته في نفسه، وقدرته على مساعدة الآخرين وإنجاز الأعمال.


تابعينا على الفيسبوك من هنا 👈: https://www.facebook.com/saidty1/
نشر المقال على جوجل +

About Ala Ali

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق