تأثير الحمل على صحة العين

تأثير الحمل على صحة العين

يؤثر الحمل على جميع أجهزة الجسم خلال فترة حدوثه ويمتد التأثير لما بعد الولادة، ويتنوع ما بين تغيرات جسدية وأخرى هرمونية تعصف بالمرأة، ويعرف الكثيرين عن تغيرات الوزن والغثيان الصباحي وتبدل الحالة النفسية، ولكن هل يؤثر الحمل على صحة العين؟



جفاف العين
ويحدث لأن الغدد المرطبة التي تبطن حواف الجفون العليا والسفلية تفرز زيوتًا أقل من الطبيعي، بسبب انخفاض هرمونات "الأندروجينات" في أثناء الحمل، وإذا شعرتِ بالانزعاج من هذا العرض يمكنكِ استشارة طبيبكِ حول استخدام القطرات البديلة للدموع الطبيعية لترطيب العين.

عدم وضوح الرؤية


الرؤية المشوشة من علامات الحمل التي قد تختبرينها عزيزتي، والسبب في ذلك هو أن هرمونات الحمل تغير من انعكاس الضوء بعينيكِ بسبب احتباس السوائل في الجسم، الذي يؤدي إلى زيادة سمك القرنية وتغيير السطح الأمامي للعين، ما يسبب عدم رؤية الأشياء بوضوح. والخبر السعيد عزيزتي أنه عرض مؤقت سيزول بعد الولادة، ويمكنكِ استشارة الطبيب حول ارتداء نظارة طبية تساعد على تحسين الرؤية.

 زيادة الحساسية للضوء


غالبًا تعاني النساء الحوامل من الصداع النصفي في الثلث الأول من الحمل، والحساسية تجاه الضوء من الأعراض المرتبطة بالصداع النصفي، لذا قد لا تستطيعين الخروج في الشمس في أشهر الحمل الأولى كما اعتدتِ سابقًا، ولكن لا داعي للقلق فسيعود الأمر لطبيعته بعد انتهاء رحلة الحمل والولادة، ويُنصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج، وخفض أضواء الغرفة لتقليل حدة الصداع النصفي، كذلك يمكنكِ تناول المسكنات المسموح بتناولها في أثناء الحمل بعد استشارة طبيبكِ.


رؤية نقاط مضيئة في العين

 للحامل قد تلاحظين ظهور نقاط مضيئة في عينك عند النظر لأي شيء، الأمر الذي قد يثير قلقك، ولكن كما ذكرنا سابقًا أن الحمل يغير من طبيعة الجسم، إذ يؤثر على الطريقة التي تكسر بها العين الضوء، نتيجة تجمع السوائل في أنسجة الجسم بما فيها أنسجة العين، الأمر الذي قد يسبب رؤية غير واضحة أو نقاط مضيئة، وقد تختبرين ظهور هذه النقاط المضيئة وكأنها أشياء لامعة صغيرة تتحرك داخل عينيكِ، بسبب ارتفاع ضغط الدم أو مستوى الجلوكوز، ومن الطبيعي اختبار هذا العرض مع الحمل، أما إذا تزايدت هذه النقاط فعليكِ استشارة الطبيب، فربما يشير الأمر لمشكلة صحية تهدد الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم الشديد وتسمم الحمل.

  اصفرار عيون الحامل

بالرغم من أنه ليس من علامات الحمل المبكرة، وعادةً ما يحدث قبل الولادة أو في الثلث الأخير من الحمل، فقد تلاحظين اصفرار بياض العين أو الجلد في أثناء الحمل، ولا داعي للقلق عزيزتي، فاصفرار العينين قد يكون نتيجة ما يُعرف باسم" ركود الحمل الصفراوي"، وهي حالة شائعة في الحمل يصاحبها خلل في إفراز السائل المراري من الكبد للقناة المرارية، ما يسبب تراكمه في خلايا الكبد وارتفاع مستوياته بالدم، مسببًا اصفرار الجلد وبياض العين، ولا داعي للقلق، فعادةً ما يستمر الأمر عدة أيام ثم تعود الأمور لطبيعتها، وقد يحدث قبل الولادة ويزول بعدها، ويُنصح باستشارة الطبيب إذا تزايدت الأعراض وصاحبتها حكة مستمرة ليصف لكِ العلاج المناسب.




نشر المقال على جوجل +

About Ala Ali

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق