مشاكل الأسنان عند الأطفال

أشهر مشكلات الأسنان التي يتعرض لها طفلك 
مشاكل الأسنان عند الأطفال
مشاكل الأسنان عند الأطفال


الأسنان عضو مهم جدا في جسم الإنسان، ولها أدوار كثيرة سواء على الصعيد الجمالي أو على صعيد النطق أو المضغ. ونتيجة لحساسية الأسنان وسهولة تعرضها للكثير من المشكلات ، سنعرض لكي سيدتي في هذا المقال عن مشاكل الأسنان عند الأطفال وكيفية التعامل  معها.

مشاكل الأسنان عند الأطفال : 

تسوس أسنان الأطفال

 يعتبر التسوس من أشهر أمراض الأسنان التي تصيب معظم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وترجع أسبابه إلى عدة عوامل منها:
-  إهمال الأم لتنظيف أسنان طفلها منذ صغره في أثناء فترة الرضاعة، وذلك نتيجة لوجود نسبة من السكر في الحليب تؤدي إلى تسوس الأسنان في حال عدم تنظيف الفم. 
-اعتماد الأطفال على تناول كميات كبيرة من الحلويات، وخاصة التي تلتصق بجدار الفم فتؤدي إلى التسوس مع تكرار تناولها. 
- إهمال الأطفال تنظيف أسنانهم وتفريشها بعد كل وجبة، مما يؤدي إلى تراكم الأطعمة في الفم مسببة التسوس. 

وتؤدي هذه العوامل إلى تسوس الأسنان اللبنية مبكرًا، واللجوء إلى نزعها، وهنا قد يحدث اختلال في بروز الأسنان الدائمة، مما قد يؤدي إلى نمو الأسنان في موضع غير مستحب مع اعوجاجها.  

التهابات الفم عند الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة يسهل تعرض أنسجة الفم لاختراق الميكروبات نتيجة لحساسية الأنسجة، وانخفاض نسبة مادة الكيراتين التي تغطي أنسجة الفم
 وفي حالة إهمال نظافة الفم والأسنان تحدث التهابات بالفم أو جيوب صديدية قد تسبب خراجًا باللثة وتؤدي إلى شعور الطفل بآلام شديدة. 

وقد تظهر التهابات الفم أيضًا في حالة وضع الطفل لأجسام غريبة داخل الفم، مما قد يؤدي إلى خدش أنسجته والتهاب الفم، أو في حالة إهمال علاج الأسنان المصابة بالتسوس . 

فقدان الأسنان عند الأطفال : 

بالإضافة إلى إمكانية فقدان بعض أسنان الطفل بسبب تسوس الأسنان، يمكن فقدان الأسنان أيضًا عند التعرض لحادث يؤدي إلى فقدان السن أو جزء منه، أو عدم وجود مساحة بالفك، أو العض على مواد صلبة.

ولعلاج هذه الحالة يوصي اطباء الأسنان بتركيب جهاز معدني أو بلاستيكي يحتوي على مساحة مفتوحة خلف السن المفقود، ويزيل الطبيب الجهاز بمجرد أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور. 

الفراغات بين الأسنان عند الأطفال:

 تظهر هذه المشكلة لعدة أسباب اهمها :
1 - مشكلات خلقية في الفك. 
2 - صغر حجم الأسنان. كبر الفك.
3-  عدم انتظام الأسنان. 

وينصح اطباء الأسنان في هذه الحالة باللجوء إلى الجراحات التقويمية منذ عمر صغير، حتى يمكن تنظيم شكل الأسنان.

 التآكل الحمضي للأسنان عند الأطفال:

 من المشكلات التي تعد أكثر خطورة من التسوس، لأنها تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، مما يؤثر على أسنان الطفل وجعلها أكثر حساسية، بمجرد تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة والباردة. 

وترجع أسباب هذا التآكل إلى إفراط الطفل في تناول السكريات والمشروبات الغازية والعصائر، مع عدم الحرص على تنظيف الأسنان بعدها. 

  مشكلات تشوه الفكين : 

تعد من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها بعض الأطفال في مراحل النمو المبكرة، ويرجع سببها بصورة أساسية إلى مشكلات خلقية في الفك وعظام الوجه، حيث ينتج عنها آلام وإزعاج للطفل عند مضغ الطعام وتناوله. 

وتتطلب هذه الحالة المتابعة مع طبيب وجراح الفك والأسنان، فقد تتطلب تدخلًا جراحيًّا لإعادة ترتيب عظام مفصل الفكين. 

اقرأي هنا المزيد من المواضيع عن طفلك سيدتي







نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق