اهم الماكولات اللى لازم تاكلها الحامل

اهم الماكولات  اللى لازم تاكلها الحامل 

افضل ماكولات للحامل 

اهم الماكولات  اللى لازم تاكلها الحامل 



البقوليات: كالعدس، والحمص، والفاصولياء، والفول، الغنية بالحديد، والكالسيوم، والزنك، وحمض الفوليك، حيث إنّها تحتوي على الألياف والبروتينات أكثر من أي خضروات أخرى، وتعود أهميّة استهلاك البقوليات إلى حاجة المرأة الحامل للبروتينات والعناصر الغذائيّة، بالإضافة إلى الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضميّ، وتحمي من مشكلة الإمساك والبواسير.


البيض: يُعدّ البيض منتجاً غذائيّاً رخيص السعر وسهلاً وسريع التحضير، وهو غذاء جيّد أثناء وقبل فترة الحمل، بسبب محتواه الغنيّ من العناصر الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات ذات الجودة العالية التي يحتاجها الجنين في تكوين خلايا جسمه، كما تحتاجها الحامل أيضاً، والبيض غنيّ أيضاً بالكولين، وهي مادة تعزّز نمو الدماغ وصحة الجنين بشكل عام، كما يمنع تناول البيض تشكّل عيوب الأنبوب العصبيّ التي تصيب بعض الأجنة.



البطاطا الحلوة: تُعدّ البطاطا الحلوة مصدراً جيّداً لحمض الفوليك، والألياف، ولفيتامين ج، وفيتامين أ، حيث يعود لونها البرتقاليّ لمحتواها من الكاروتين الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ حسب الحاجة إليه، على عكس الموجود في المصادر الحيوانيّة كالبيض، والحليب، والكبد الذي قد يسبب الضرر على الجنين، لذا يمكن استهلاك البطاطا الحلوة دون الشعور بالقلق.



سمك السلمون: يُعدّ سمك السلمون من الأسماك الغنيّة بالبروتين عالي الجودة، كما أنّه مصدر جيّد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الجيّدة لنو الجنين، ولتعديل مزاج الأم الحامل، كما أنّه يُعدّ آمناً للاستهلاك على عكس الأسماك الأخرى كسمك أبو سيف، وسمك القرش، بسبب محتواه المنخفض من عنصر الزئبق الذي قد يضرّ بالجهاز العصبيّ للجنين. ومن الأسماك الآمنة أيضاً سمك التونة المعلَّب، إلا أنّ إدارة الغذاء والدواء توصي بتناول ما لا يزيد عن حوالي 340 غم من الأسماك أسبوعيّاً لتجنب تناول كمية عالية من الزئبق.




الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من البروتينات والألياف، وكذلك من العناصر الغذائيّة الأخرى كفيتامين هـ وعنصر السيلينيوم، والعديد من المركبات النباتيّة التي تحمي الخلايا، ومن الحبوب الكاملة البوشار، والشوفان، والشعير، وحبوب الكينوا.
اللبن الزبادي: ويُفضّل اللبن اليوناني في حال توافره، لاحتوائه على ضعفي كميّة البروتين الموجود في اللبن العادي، إلا أنّ الزبادي بشكل عام مهم للحامل؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، فالكالسيوم يؤخد من جسم الأم بنسب محدودة لبناء جسم الجنين، فتناول المصادر الغذائيّة الغنية بالكالسيوم يحمي جسم الأم الحامل، ويحول دون خسارة الكالسيوم من عظامها، كما يساعد على بناء هيكل عظمي سليم للجنين.



اللحوم الخالية من الدهون: تُعدّ اللحوم مصدراً مهمّاً للبروتينات عالية الجودة، ويُنصح باستهلاك اللحوم الخالية من الدهون، كما يُنصح باستهلاك لحم البقر؛ لاحتوائه على مادة الكولين، بالإضافة إلى البروتين، بالإضافة إلى أهمية تسخين اللحوم قبل استهلاكها، وتناول اللحوم المطهوّة جيّداً؛ لتجنب خطر الإصابة بعدوى بكتيريّة، أو طفيليّة للجنين كالسالمونيللا، والليستريا.



نشر المقال على جوجل +

About Ana Rora

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق