شروط اضحية عيد الاضحي المبارك

شروط اضحية عيد الاضحي المبارك

شروط اضحية عيد الاضحي المبارك
الأضحيةهي ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى المبارك تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى، سميت بذلك لأنّ وقت الضحى هو الوقت المشروع لبدايتها، أما حكمها فقد اختلف العلماء في ذلك فمنهم من يرى أنها سنة مؤكدة، وبعضهم يرى أنها واجبة، وقد بيّن الله سبحانه وتعالى ذلك في القرآن الكريم ومن ذلك قوله:" إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ".

شروط الأضحية :


1 - أن تكون من بهيمة الأنعام المعروفة قال تعالى:" وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ".

2- أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره.

3-  أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء بها وهي : العور البيّن والمرض البيّن والعرج البيّن والهزال، وما زاد عن ذلك.

4 - أن تكون ملكاً للمضحي؛ فلا تصّح بما لا يملكه.

5 - أن لا يكون لغيره بها حق فلا تصح التضحية بالمرهون.

6 -  أن تكون بالوقت المحدد شرعاً، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر فمن ذبح قبل ذلك فلا تجوز أضحيته وتعتبر صدقة وعليه ذبح غيرها.

 شروط المضحي :

1 - أن تكون النية في نفسه بأن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

2-  أنه إذا دخل الأيام العشر لا يأخذ من شعره وأظافره شيئاً وقد يكون السبب في ذلك نوع من المشاركة مع المحرمين في هذه الأيام.

3 - أن يذبحها صاحبها بنفسه وإن كان لا يستطيع ذلك فيوكّل بذلك مسلماً، ولكن يفضل أن يحضر المضحي أضحيته.

4 - ألا يبيع شيئاً من لحومها وجلودها.

فلا بدّ من أن نقوم بكل عمل يقربنا إلى الله سبحانه وتعالى وأن نحرص عليه؛ فبذلك الأجر والثواب والرضا من الله سبحانه وتعالى لينال البرّ والسعادة في الدنيا والآخرة 




نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق