ما هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان؟

ما هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان؟

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان ومتى يجب التوقف عنها

ما هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان - سيدتي

زيادة الوزن من المشاكل الأكثر شيوعًا التي نعاني منها فى رمضان، فبالرغم من أن الصيام لفترات طويلة يساعد الجسم في التخلص من السموم واستعادة رشاقته، إلا أن عاداتنا الغذائية غير الصحية وخاصة بعد الإفطار بالإضافة إلى التوقف عن ممارسة الرياضة في رمضان يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن الجسم لا يحتاج في رمضان سوى بعض التمارين الخفيفة، ويمكن ممارستها بسهولة سواء أكان ذلك قبل الإفطار أو بعده.
فوائد ممارسة الرياضة فى رمضان
بالرغم من الصعوبات التي يواجهها البعض عند ممارسة الرياضة في رمضان، إلا أن الأطباء يوصون بممارستها لمجرد الحفاظ على الروتين اليومي للجسم وليس لإنقاص الوزن أو تقوية العضلات. ويحذر الأطباء الاعتماد فقط على الصيام في رمضان لخسارة الوزن، حيث أن ذلك يعادل خسارة أربعة أسابيع متكاملة من ممارسة الرياضة. وينصح المتخصصون والأطباء بممارسة الرياضة لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة لا أكثر.
الوقت المناسب لممارسة الرياضة
لا تمارس أبدًا الرياضة بمعدة خاوية، حيث سيؤدي ذلك إلى تكسير في العضلات بسبب المجهود المضاعف، كما يرفع من معدل إفراز هرمون كورتيزول الذى يشعر الجسم بالإجهاد والتعب وقد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل صحية وبالطبع يعرض الجسم للجفاف خاصة أن غالبية الماء بالجسم تستهلك كإفراز عرقي. 
لذا فالوقت المثالي لممارسة الرياضة بعد صلاة القيام "التراويح" خاصة أن الجسم يكون قد حصل على ما يحتاجه من طعام وشراب. وإذا كان هذا الوقت صعب، فمن الممكن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة واحدة. أما إذا كنت ممن يفضلون الإفطار بوجبة خفيفة أولًا، إذًا قم بشرب الماء وابدأ بممارسة الرياضة لمدة ٣٠ دقيقة.
متى يجب التوقف عن ممارسة الرياضة
1- إذا كنت تعاني من السكري النوع (أ) فمن المفضل الابتعاد تمامًا عن ممارسة الرياضة في ذلك الوقت.
2- إذا شعرت بالغثيان أو حالة من فقدان التوازن، عليك التوقف فورًا وشرب الماء والعصائر.
أنواع الرياضة التي يجب ممارستها
من الأفضل ممارسة الرياضة لفترة قصيرة مع الاعتماد على التمارين الخفيفة التي تساعد الجسم على استعادة نشاطه وحيويته، ومن التمارين التي يوصي بممارستها الآتي:
١- اليوجا
يمكن ممارسة الأشكال الأسهل من اليوجا، فهي تساعد على تصفية الذهن واستعادة الجسم لحيويته.
٢- الأيروبكس:
 من الرياضات الهامة التي يمكن ممارستها لمدة ٢٠ دقيقة فقط والتي تعمل على رفع حرارة الجسم وفقدان الوزن واستعادة الجسم رشاقته.
٣- بيلاتس: 
تساعد على استعادة مرونة الجسم والتخلص من الدهون وخاصة فى منطقة البطن والذراعين.

نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق