اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم 

ما هي اهم الفيتامينات المهمة والمؤثرة بصحه الانسان؟

اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم
الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات محدودة للنمو وللحفاظ على الحياة ويتم الحصول على هذه الفيتامينات من الغذاء لان الكميات التي يصنعها الجسم لا تكفي لتلبية الاحتياجات اليومية ولان بعض الفيتامينات لا يصنعها الجسم مطلقا ووجد ان عدم تناول كميات كافية من( الفاكهة , الخضار , الحبوب الكاملة , العدس , الفاصولياء ) وهي مصادر غنية بالفيتامينات قد تؤدي الى امراض القلب, هشاشة العظام ,
والسرطان.

أهم الفيتامينات  للجسم :

فيتامين A : 

ويعدّ هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو مهم لسلامة العظام والأسنان والعيون، ويجدد الأنسجة والخلايا التالفة في الجسم، كما أنّه يمنع تشكّل الأورام السرطانيّة؛ لاحتوائه على مضادات للأكسدة والتي تثبط إنتاج الحمض النووي المكوّن للخلايا السرطانيّة في الجسم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الخضراوات الورقيّة الداكنة، والقرع، والحليب، والبيض، الفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والجزر، والشوفان، والخوخ، واللفت.


فيتامين  : B

 ويوجد هذا الفيتامين في الغالب على شكل مركب، ويتوفر في اللحوم وكبدها بشكلٍ عام، إضافةً إلى البقوليات، ويقسم إلى أنواع كثيرة منها:

فيتامين  B1

ويعزز هذا الفيتامين عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، ونقصه يسبب مرض البري بري، ويمكن الحصول عليه من خلال الأرز، والبقوليات، والحبوب الكاملة.


فيتامين B2

ويتمثل عمله في تحفيز الإنزيمات التي تساعد على التفاعلات الكيمائيّة في جسم الإنسان، ونقصه يسبب التهاب الغشاء المبطن للجلد والفم، ومصادره الخضروات الورقيّة الخضراء، والبيض، ومنتجات الألبان







فيتامين B5

ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو يحافظ على الشعر ويساعد على نموه، ويصنع الكولسترول المفيد في الجسم، كما أنه يحلل الأحماض الدهنيّة، أما نقصه فقد يسبب مرض أديسون، والروماتيزم، إضافةً إلى نقص هرمون الغدة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم الحمراء، والبقوليات، والبيض والحبوب الكاملة.


فيتامين  B6

ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكلٍ كبير؛ وذلك لأنّه المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وحمايّة خلايا الدماغ والحفاظ عليهاومصادره: اللحوم ، الموز ، الحبوب الكاملة ، الخضروات ، المكسرات .


فيتامين B7

ويعمل كالأجسام المضادة في الجسم، ويصنع هرمون الإنسولين، ويساعد على عمليّة التمثيل الغذائي، أمّا نقصه فيسبب تساقط الشعر، وتقشر الجلد، إضافة إلى فقدان الشهيّة، أما عن مصادره فهو يوجد في الكبد، والخميرة.




  B9 فيتامين


ويمثل دوره في حماية الأجنة من التشوهات الخلقيّة عند النساء الحوامل.
ومصادره: البروكلي ، البرتقال ، الخضروات الورقية الخضراء ، زبدة الفول السوداني ، العدس ، الكبدة ، بذور عباد الشمس.



فيتامين B12

وهذا الفيتامين له دورٌ كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على عمل الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان.
ومصادره: السمك ، المحار ،  اللحم ، الدواجن ، البيض ، الحليب ، منتجات الالبان  




 

فيتامين  C

ويحتاجه الجسم بشكلٍ أساسي كونه يُعتبر من مضادات الأكسدة والتي تحافظ على الأسنان والعظام، إضافةً إلى ذلك فإنه يخفض من كميّة الكولسترول المرتفع في الدم، ويحمي القلب من الكثير من الأمراض كتصلّب الشرايين، والتجلطات. ويمكن الحصول على فيتامين C من المانجا، والجوّافة، والأناناس، والزبيب، والشمندر، والخضار الخضراء اللون، واللفت، والبندورة.













نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق