كيف تتعاملين مع زوجك العصبي؟

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي؟

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي؟


عصبية الزوج هي قنبلة موقوتة مزروعة داخل المنزل، فهي سر تدمير الكثير من الأسر وتفككها وإنشاء الصراعات النفسية الداخلية للزوجة والأبناء، وتكثر عصبية الزوج بسبب كثرة ضغوطات الحياة اليومية سواء في العمل أو المنزل، أو لأنه بكل بساطة رجل عصبي ولا يستطيع التحكم في انفعالاته، ويجد المنزل المنفس له لإطلاق جميع الشحنات الغاضبة التي بداخله، فالزوج العصبي دائماً مستنفر وردود فعله حادة ويتسرع في ردود أفعاله دون تمهل أو تفكر، مما يجعله لا يحسن الاستماع إلى زوجته، فيخلق جواً من التوتر العصبي الذي من الممكن أن يؤثر على الأبناء ويسبب لهم الحالات النفسية والخوف والرهاب من الأب العصبي الذي قد يدمرالعلاقة الزوجية، وهذه العصبية من الممكن أن تحتويها الزوجة بهدوء وعقلانية لتمتص غضب الزوج وانفعاله.

5 طرق للتعامل السليم مع الزوج العصبي 

١- تحلي بالهدوء:

 من الحكمة في مثل هذه المواقف الهدوء في التعامل مع زوجك أثناء غضبه، لا تتبعي نفس أسلوبه في الرد عليه، فإن استخدام أسلوب العصبية سوف يجعل الأمور تتفاقم بشكل أكبر وربما يستمر الخلاف لساعات وأيام. حاولي الرد عليه بهدوء أو اتركيه يفرغ عصبيته تماما حتى ينتهي ولن يستمر ذلك لأكثر من دقائق. انتبهي فقط ألا تكوني باردة في التعامل معه فإن البرود في هذه الحالة سوف يزيد من عصبيته.

٢- لا تنتقديه خلال عصبيته: 

في الوقت الذي يكون فيه زوجك في أعلى معدلات عصبيته، لا تواجهيه بالنقد الزائد لصفاته بل انتظري حتى يهدأ تماما ثم عاتبيه كما تشائين. إذا كان الأمر لا يحتمل الانتظار فمن الأفضل نقد التصرف وليس الشخص، فمثلا لا تقولي له عبارات من قبيل (أنت مخطيء) أو (لماذا كل هذه العصبية الزائدة) بل قولي له (أنت على حق لكن ما كان يجب أن يتم الأمر بهذا الشكل). 

٣- لا تأخذي النقاش بشكل شخصي: 

فعندما يصاب الشخص بنوبة غضب فإنها عادة تكون ناجمة عن مواقف معينة يفسرها وفقاً لأفكاره وخبراته الحياتية السابقة، وليس لها أى علاقة بشخصك أنتِ. ومهما وجه إليك من كلمات فظة، لا تردي بمثلها بل اعتبريها ذلة لسان غير مقصودة وبعد أن يهدأ ويفكر فيما قاله جيدا سيشعر هو بالندم تلقائيا وربما يبادر بالاعتذار لك.

٤- قولي آسفة: 

عندما تشعرين بأنك حقا قد أخطأت في شيء ما، لا تكابري أو تترددي في الاعتذار لزوجك. فإن كلمة "آسف" تذيب أي خلاف بين الشخصين بشكل فوري وتام خاصة إذا كنت سببا رئيسيا في تفاقم الأمور بينكما.

٥- انتبهي لسلوكك:

 حاولي التحكم في انفعلاتك وعدم القيام ببعض التصرفات غير اللبقة والتي قد تستفزه بشكل زائد مثل غلق الباب بعصبية أو نفخ الفم أو الطلب من الأطفال أن يشهدوا على أفعال أبيهم.
فيما يخص الأطفال من أسوأ الأمور التي قد ترتكبينها في حق عائلتك وأطفالك هي إقحامهم في الخلاف بينكما أو استخدامهم كوسيلة ضغط أمام الزوج لإنهاء عصبيته.



نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق