طرق تقليل جلوس طفلك امام شاشه التلفزيون

طرق تقليل جلوس طفلك امام شاشه التلفزيون

نصائح لابعاد طفلك عن شاشه تلفزيون

طرق تقليل جلوس طفلك امام شاشه التلفزيون


تقليل أوقات الجلوس أمام التلفاز
قومي باتخاذ قرار حاسم بتقليل عدد الساعات التي يجلس فيها طفلك أمام التلفاز، وبلغيه بهذا القرار وعرفيه بأسباب اتخاذك لهذا القرار حتى لا يعند، لكن قبل تنفيذ هذا القرار اعرفي منه أسماء البرامج التي يفضل مشاهدتها ومواعيدها حتى لا تحرميه من مشاهدتها، لكن قبل أن يبلغك بأسماء البرامج عرفيه أن مدة مشاهدته للبرامج يوميًا لن تتعدى الساعتين.
لا تلفتي انتباهه
في الفترة الأولى من اتخاذ قرار إغلاق التلفاز لا تقومي بلفت انتباه طفلك للتلفاز، فلا تشغّلي التلفاز إذا كان غير مشغول بنشاط آخر حتى لا يعتاد على مشاهدة التلفاز لوقت أكثر من المحدد له يوميًا.
نظمي وقته
يجب أن يتخلى طفلك عن اللعب بالألعاب الإلكترونية لفترة معينة يوميًا، وتستبدل بالألعاب التقليدية الأخرى، فقومي بتنظيم وقته بين مشاهدة التلفاز والقيام بأنشطة أخرى.
مكان التلفاز
قومي بالاستغناء لفترة معينة عن أجهزة التلفاز الموجودة في غرف المنزل المختلفة واحتفظي فقط بالموجود في غرفة المعيشة، حتى لا يهرب طفلك من الغرفة التي تجلسين فيها ليشاهد التلفاز في الغرف الأخرى، كذلك احرصي على عدم تشغيل أية شاشات عرض في سيارة العائلة الخاصة أثناء القيام بالرحلات المختلفة ليستمتع بالمناظر الطبيعية التي تمر بينها السيارة في الطريق.
نشاطات أخرى
يمكنك أن تشجعي طفلك على القيام بنشاطات أخرى غير مشاهدة التلفاز والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، فممارسة إحدى الرياضات أو القيام بأحدى الأنشطة الفنية والحرفية قد يكون سببًا لتنشيط مهارات الطفل واكتشاف مواهبه المختلفة.
شاركي طفلك
يلجأ الطفل إلى مشاهدة التلفاز عند ملاحظته غياب امه عنه نتيجة انشغالها بأمور أخرى، لذلك خصصي وقتًا طويلًا من وقتك لتشاركي طفلك بعض لأنشطة البديلة لمشاهدة التلفاز، كالخروج للتنزه أو التسوق أو الخروج في رحلات طويلة، ليسكتشف طفلك العالم الخارجي.

نشر المقال على جوجل +

About radwa ahmed

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق