9 أطعمة ومشروبات يعشقها المصريون في الشتاء

9 أطعمة ومشروبات يعشقها المصريون في الشتاء

اطعمة ومشروبات فصل الشتاء

اطعمة ومشروبات فصل الشتاء

الشتاء بكل ما يحمله من قسوة وخوف وبرد، يخفي في طياته دفئا حميميا ومشاعر أكثر سخونة وطقوس ملتهبة وملابس دافئة وأكلات ممتعة.
وتشتهر في مصر بعض الأكلات والمشروبات والفاكهة الفصلية التي تكون صديق وفيّ في الشتاء تساعدك على الدفء وتمنحك الطاقة لتستمتع ببرودة الفصل الأجمل في السنة

1 - شوربة العدس

أدفأ طعام شتوي في كل بيت مصري، وتكلفته البسيطة تساعده ليصبح أشهر وجبة في أيام البرد القوية، ولن يكلفك شيء سوى نصف كيلوجرام من العدس الأصفر والطماطم والبصل وأحيانًا خبز ناشف، تمنح الأسرة دفئًا مكافئًا لبرودة الشتاء.


 2-القلقاس

الوجبة الشتوية الأولى بامتياز، قليلة التكلفة وكثيرة الفائدة من تغذية ودفء، تطبخ مكعبات القلقاس مع شوربة الدجاج أو البط أو مع اللحم ويقدم مع الأرز الأبيض ، ويعتبر من الوجبات الشتوية لأنه يمنح الجسم حرارة بعد تناوله.

3-السبانخ
تعرف بـ«طعام الأبطال»، وقدمت في العمل الكارتوني، «باباي» على أنها الإكسير الذي يمنح القوة ، تعطي الجسد طاقة ودفء وتساعده على تحمل البرد، يتم طهيها بعد تقطيعها مع طماطم وكسبرة وبصل وثوم، وتقدم مع الأرز الأبيض ، ويفضلها المصريون في الشتاء .


  - 4 البطاطا المشوية

تشتهر في مصر منذ زمن بعيد، وتنتشر في الشوارع عربات لبيعها مشوية، يفضلها أهل الصعيد بالملح وتقدم أحيانًا مهروسة مع لبن وسكر في الفرن، وتعد من أكلات الشتاء التي تمنح الدفء والتغذية الجيدة للمصريين.

5  -البرتقال واليوسفي

فاكهتي الشتاء عن جدارة، بجانب الجوافة يعتبر البرتقال واليوسفي أكثر مصادر فيتامين C من الغذاء، لذلك يكثر تناولهم في الشتاء لمقاومة الإنفلوانزا و البرد، ويمنحان الجسم ما يعوضه عن السوائل التي يفقدها نتيجة عدم تناوله المياه في البرد، لقلة شعوره بالعطش.



 - 6السحلب

عرفته مصر منذ عصر الإمبراطورية العثمانية، ويقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات، فهو مناسب جدًا لبرد الشتاء كما يمنح الجسد طاقة كبيرة لاحتوائه على سعرات كبيرة  بجانب مذاقه اللذيذ.

 -7البليلة

طعام الإفطار الأشهر لطلبة المدارس في الشتاء، تحضيرها سهلًا وتكلفتها بسيطة، من قمح ولبن وسكر وأحيانًا جوز هند، وتمنح الجسم الدفء ليتحمل برودة النهار في الإفطار، أو تجمع الأسرة في الليل أمام فيلم أو برنامج.


-8     أبو فروة


من المكسرات، ولكنه يقوم مقام وجبة شتوية مسائية متكاملة، ويقدم ساخنا بعد شيها على النار أو يفضلها البعض غير مطهية، بجانب فائدتها الغذائية الكبيرة فإنها تعطي الجسم دفئًا يحتاجه كثيرًا في الليالي الباردة.

9  - حمص الشام (الحلبسة)

يقدم حمص الشام مطبوخًا مع تتبيلة معروفة في مصر تطلق على الحمص المطهي بهذه الطريقة «الحلبسة»، ويطهى الحمص مع الشطة والملح والصلصة، ويقدم مع الخل وعصير الليمون.

نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق