الصحّة هي اساس الحياة


الصحّة هي اساس الحياة


نصائح حول الصحّة والغذاء
الصحة والغذاء

ترتبط الصحّة ارتباطاً مباشراً بالغذاء، فالتغذية السليمة، أساس الصحّة السليمة، لأنّ الغذاء هو الداء والدواء معاً، لذلك يجب على كل شخصٍ أن ينتبه لنوعيّة الطعام الذي يتناوله؛ لأنّ صحّة الجسم تعتمد على المجموعات الغذائيّة الأساسيّة التي تدخل إليه عن طريق الغذاء، كي يستطيع أن يقوم بمهامّه جميعاً، ويتمكن من إنتاج الطاقة،
وهذه المجموعات هي مجموعة الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن ، بالإضافة
للبروتينات، والكربوهيدرات، والسكريات، والدهون .


نصائح حول الصحّة والغذاء:

* ضرورة الانتباه إلى كميّات الغذاء التي يتم تناولها، بحيث تكون هذه الكميّات معتدلة، بغير زيادةٍ ولا نُقصان، كي لا يُصاب الجسم بزيادةٍ كبيرةٍ في الوزن، أو بالنحافة الزائدة والهزال.

* تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، التي تمد الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة التي تقوّي مناعته، وتمنعه من الإصابة بالأمراض، ويجب أن يتناول الشخص خمس حصص يوميّاً من الخضروات والفواكه. 

* التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على كميّات كبيرة من الصوديوم، ومن أهمّها الملح، والأغذية المعلبة والمحفوظة، لما لها من تأثير سيّء على صحّة الجسم، حيث تتسبب بارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم. 

* التقليل من تناول السكريات المصنّعة، التي تتسبب بارتفاع السكر في الدم، خصوصاً لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكر، بالإضافة إلى أنّ السكريات المصنّعة تزوّد الجسم بالسعرات الحرارية الفارغة، مما يؤدي لزيادة وزن الجسم .

* شرب لترين من الماء يومياً على الأقل، لأنّ الماء يدخل في كل خلية من خلايا الجسم، ويساعد في التخلص من الفضلات والسموم.

* للحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة، وحماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والبدانة، يجب التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة، والشحوم الثلاثية، والكولسترول الضار، والتركيز على تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون أحاديّة التشبع، وأحماض الأوميغا 3، وأحماض أوميغا 6، مثل المكسّرات. 

* تناول الحبوب الكاملة، التي تحتوي على الألياف الغذائيّة المفيدة للجسم وصحته، مثل حبوب القمح الكاملة، وبذور الكتان، والشوفان.

* ضرورة تناول اللحوم الحمراء والبيضاء ولحوم الأسماك ، التي تحافظ على صحّة العضلات وتقوّيها.

* تناول الحليب ومشتقاته مثل الألبان، والأجبان، للحصول على الكالسيوم المهم لصحّة العظام والأسنان. 

*الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة، والأغذية المصنّعة التي تحتوي على مواد حافظة. 

* عدم إهمال وجبة الإفطار أبداً، ومحاولة التغاضي عن وجبة العشاء، والطعام الدّسم الذي يسبب الشعور بالتخمة، والمحاولة قدر الإمكان بعدم تناول الوجبات الثقيلة بعد الساعة السابعة مساءً.
نشر المقال على جوجل +

About nora moaasron

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق