ضغط الدم ورمضان

اعراض ضغط دم وكيفيه السيطره عليه 

اعرض ضغط الدم 

كيفيه السيطره علي ضغط الدم والمحافظه علي صحتنا :)


عرف ارتفاع ضغط الدم "بالقاتل الصامت"، لأن المصاب به قد لا يشعر بأعراضه لسنوات، و بالرغم من أنه من الأمراض التي اصبحت منتشرة و بكثرة فقد لا يعلم بإصابته إلا اذا عانى من بعض أعراضه كالصداع ، أو بعد حدوث أضرار دائمة في القلب والكلى والشرايين

  وقد أثبتت معظم الدراسات الطبية التي اجريت لمعرفة تأثير الصيام على المصابين بارتفاع ضغط الدم بأنه لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من إتمام صيامه إذا كان لا يعاني من مضاعفات أو مشاكل صحية أخرى . فإذا كنت تعاني من مرض إرتفاع ضغط الدم , ونويت الصيام في شهر رمضان، فلا داعي لأن تقلق لأن الصيام لا يؤثر سلباً على توازن ضغط الدم.


اليك بعض النصائح التي يجب مراعاتها في هذا الشهر الكريم :

-​استشارة الطبيب المعالج لتحديد الحالة و امكانية الصيام و اجراء تعديلات في جرعات ومواعيد الدواء

-لتلائم السحور والإفطار.أو الاعتماد على أدوية الضغط ذات المفعول الطويل المدى ، حيث تستخدم

-مرة واحدة أو مرتين كحد أعلى خلال اليوم ، والتي يمكن تناولها مساءً ولا تتعارض مع الصيام .

-الإكثار من تناول السوائل و العصائر الطبيعية الغير محلاه  في فترة الإفطار لتجنب الشعور بالعطش و الجفاف وما قد يتبعه من مضاعفات .

-اجعل الخضروات والفواكه جزءا اساسيًا من الوجبات الرمضانية فهي مصدرا اساسيا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع

-تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي نسبة عالية من الدسم.

-تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي على مادة الكافيين مثل: القهوة ، المشروبات الغازية  .

-الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالصوديوم مثل المكسرات المملحة والمخللات، لانها قد تؤدي لارتفاع الضغط. ويمكن الاستعاضه عنها بتناول السلطة الخضراء الطازجة.

-تناول السمك المشوي مرتين في الاسبوع على الاقل، حيث تحتوي دهون الاسماك على الاحماض الدهنية الخاصة "اوميغا-3" التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، اضافة الى تاثيرها الوقائي من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. ومن الاسماك الغنية بالاحماض الدهنية: السلمون، السردين
 
-عدم المبالغة في تناول اللحوم والدواجن 

-تناول منتجات الحليب قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم، اضافة الى اهميته في تعزيز صحة العظام. 

-تجنب الأجبان واللحوم المعالجة كالنقانق والمرتديلا، لاحتوائها على تركيز عالي للصوديوم، 
الانتباه لعلامات الإنذار، مثل الشعور بالدوخة أو الصداع ، و ضرورة  مراجعة الطوارئ فورا أو الطبيب عند حدوثها.

- قياس الضغط بشكل دوري خلال اليوم. 

-لا مانع من ممارسة الرياضة في رمضان ، بل قد تساهم الرياضة في التحكم بضغط الدم، وتشير الدراسات الى ان النشاط البدني الذي يبذله المسلم اثناء ادائه لصلاة التراويح، يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

-يتوجب على الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة استشارة الطبيب المعالج بخصوص زيادة النشاط البدني في رمضان.

-يستطيع المصاب بارتفاع ضغط الدم اذا كان مدخنا  أن يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للاقلاع عن التدخين، مع العلم  بأن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الاقل، كما وانه يزيد احتمالات الاصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

-يعتبر رمضان فرصة حقيقية لانقاص الوزن بشكل تدريجي ، هذا وتشير الدراسات الى ان تخفيض الوزن، حتى بنسبة بسيطة تصل الى 5% من الوزن، قد تساعد في اعادة ضغط الدم في رمضان الى الوضع الطبيعي. 
نشر المقال على جوجل +

About Ana Rora

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق